www.nooralhoda.7abibomri.com
منتديات نور الهدي حبيب عمري ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

www.nooralhoda.7abibomri.com


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حــــــــالات نـــــــــــزول الوحــــــــــــي لفضيلة الشيخ محمد حسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asd_el_islam_2
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: حــــــــالات نـــــــــــزول الوحــــــــــــي لفضيلة الشيخ محمد حسان   الثلاثاء أبريل 27 2010, 07:54

حــــــــالات نـــــــــــزول الوحــــــــــــي

لفضيلة الشيخ محمد حسان


إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا . من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له. و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله . اللهم صل و سلم و زد و بارك عليه و على آله و أصحابه و أحبابه و أتباعه و على كل من اهتدى بهديه و استن بسنته و اقتفى أثره إلى يوم الدين .
أما بعد، فحياكم الله جميعا أيها الإخوة الفضلاء وأيتها الأخوات الفاضلات و طبتم و طاب ممشاكم و تبوأتم جميعا من الجنة منزلة و أسأل الله جل و علا الذي جمعنا في هذا البيت المبارك على طاعته أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة و إمام النبيئين في جنته و مستقر رحمته إنه ولي ذلك و مولاه .
أحبتي في الله هذه ليلة الخميس الموافقة للعشرين من شهر رجب لعام 1424 من هجرة نبينا صلى الله عليه وسلم . وهذا هو الدرس الخامس عشر من دروس السيرة العطرة . ولقد توقفنا في اللقاء الماضي مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام يقرأ عليه أولى آيات القرآن الكريم التي تنزلت على قلبه اقرأ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}سورة العلق .
وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الآيات الجليلة الكريمة يرجف فؤاده وترتعد فرائصه و تضطرب جوارحه . ولم لا ، إنه أمر جلل ،إنه أمر عظيم ، إنه رباط لهذه الدنيا بالسماء بأعظم رباط وأوثق وأشرف صلة ألا وهي صلة الوحي من الله سبحانه وتعالى ، وذهب الروع عن رسول الله وسكن فؤاده واستقرت جوارحه وجلس ليقص على رمز الوفاء وسكن سيد الأنبياء: خديجة رضي الله عنها، ليقص عليها ما رأى وما سمع فبشرته كما بينت . لكن فتر الوحي بعد هذه الآيات .
ماذا بعد اقرأ باسم ربك؟ ما هي طبيعة الرسالة ؟ ماهي المهمة التي سيكلف بها بعد هذا الأمر؟
اقرأ ماذا؟. اختلف علماؤنا في المدة التي فتر فيها الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .فمن أهل العلم من قال طالت فترة فتور أو انقطاع الوحي ثلاث سنوات . وقال ابن عباس انقطع الوحي أربعين يوما. وقال الإمام أحمد انقطع الوحي أكثر من عامين . ونقل ابن الجوزي عن بعض أهل التأريخ والسير أن الوحي قد فتر وانقطع عن النبي صلى الله عليه وسلم خمسة عشر يوما . والله أعلم . فلم أقف على دليل حاسم صريح صحيح في المدة التي فتر فيها الوحي بعد نزول قول الله تعالى اقرأ .
لكن الذي ثبت هو ما رواه البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جاورت بحراء شهرا ، وحراء هو الجبل المعروف المشهور وبينت لحضراتكم أنه صلى الله عليه وسلم كان يقضي فيه الليالي ذوات العدد ، يتحنت أي يتعبد لله سبحانه وتعالى بعيدا عن مكة وأصنامها وضوضائها وصخبها. فقال : جاورت بحراء شهرا فلما قضيت جواري هبطت فاستبطنت الوادي( أي حتى إذا صرت ببطن الوادي) فبينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا فنظرت عن يميني فلم أر شيئا ونظرت عن شمالي فلم أر شيئا ونظرت أمامي فلم أر شيئا ونظرت خلفي فلم أر شيئا. ثم نوديت ( أي سمع من ينادي عليه صلى الله عليه وسلم ) فرفعت بصري إلى السماء فإذا بالملك الذي جاءني بحراء _جبريل عليه السلام للمرة الثانية _ جالس على كرسي في الأفق ، وفي لفظ على عريش على مكان يشبه العرش بين السماء والأرض قال رسول الله : فرعبت منه، امتلأ النبي رعبا من هذا المشهد وفي لفظ: فجثيت منه وفي لفظ : فجثى أي برك النبي صلى الله عليه وسلم على ركبتيه من شدة الهول والخوف والفزع .
قال فرعبت منه أو فجثيت منه فزعا حتى جثيت على الأرض . يعني جثى على ركبتيه وهوى على الأرض ثم عاد . قال عليه الصلاة والسلام فعدت أو فرجعت إلى خديجة رضي الله عنها فقلت زملوني زملوني ، وفي لفظ قالها مرة واحدة زملوني . وفي لفظ صحيح قلت دثروني دثروني ، صبوا علي الماء البارد أو ماءا باردا . قال فأنزل الله تعالى قوله يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ أي أيها الملتف في الأغطية {1} قُمْ فَأَنذِرْ{2} وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ{3} وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ{4} وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ{5} وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ{6} وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ{7}أو فقط . هذا لفظ البخاري من حدبث جابر بن عبد الله رضي الله عليهما أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ{1} قُمْ فَأَنذِرْ{2} وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ{3} وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ{4} وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ{5}
قال ابن عباس بعد ذلك قال : فتتابع الوحي وحمي ، إذن فترة انقطاع الوحي لم يقل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة محددة ، لكنه ذكر أن الوحي فتر ثم عاد فتتابع وحمي . تتابع بعد ذلك بصورة متكررة : ياأيها المدثر أي أيها الملتف في الأغطية _قم فأنذر أي قم فأنذر الناس وبلغ الناس ، أنذر الناس بالنار إن لم يؤمنوا. وربك فكبر أي كبر الله وعظم الله سبحانه وتعالى عن إشراك المشركين. وثيابك فطهر أي من النجاسة أو قال بعض أهل العلم أي قص الثوب حتى لا تجره على عادة أهل الشرك. والرجس فاهجر أي الأوثان . اهجر الأوثان ودم على هجرك لها .فمن المعلوم كما بينا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمس صنما قط قبل أن يكرمه الله بالنبوة والرسالة . قال ابن إسحاق : ومن تابعه بعد ذلك في كثير ممن أرخوا وكتبوا السيرة قال: وجاءه جبريل بعد هذه الفترة التي انقطع فيها الوحي بصورة الضحى. يقسم الله عز وجل فيها لنبيه صلى الله عليه وسلم أنه ما هجره وماقلاه أي وما غضب منه وما تركه وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4}وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5} أي في الأولى أي في الدنيا والآخرة . ثم امتن الله عزوجل عليه بعد ذلك فبين له نعمه وفضله عليه .فقال سبحانه أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6}وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} تبحث عن الحق فهداك للحق وبين لك الطريق وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8}كنت فقيرا فأغناك ، أغنى نفسك بالإيمان وأغنى قلبك بالتوحيد وأغناك بالفيء والغنائم بعد أن كنت فقيرا لا تملك شيئا ثم يأتي هذا الأمر من الله سبحانه فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9} وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10} وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11} .
قال بعض أهل العلم : لقد نزلت سورة الضحى على النبي صلى الله عليه وسلم قبل سورة المدثر . وتدبروا معي فإن حديثنا هذه الليلة بالكامل عن الوحي وما يتعلق بالوحي من أنواعه وأحواله . وثقل الوحي وشدته. فمحاضرة الليلة كلها فيما أوحاه الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
من أهل العلم من قال بأن سورة الضحى قد نزلت قبل سورة المدثر . قال الحافظ كما روى الإمام البخاري في بدء الوحي وكذلك في تفسير سورة العلق ، سورة اقرأ من طريق بن شهاب قال : أخبرني أبو سلمة ابن عبد الرحمان أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي أي عن انقطاع الوحي قال : بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء...... الحديث الذي ذكرت الآن . وفي تفسير سورة المزمل من طريق علي ابن المبارك يقول البخاري في تفسير سورة المزمل من طريق علي بن المبارك ومن طريق حرب بن شداد كلاهما عن يحيى بن أبي كثير قال : سألت أبا سلمة ابن عبد الرحمان : أي القرآن أنزل أولا ؟
إنتبه لكي لا تشعر بأن هناك تعارض ، لا تعارض . أي القرآن أنزل أولا فقال : ياأيها المدثر قلت: أنبئت أنه أول ما أنزل من القرآن اقرآ باسم ربك الذي خلق . فقال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : لا أخبرك إلا بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله جاورت في حراء فلما قضيت ....إلى آخر الحديث الذي ذكرت.
فحديث جابر يثبت أن أول ما نزل من القرآن على رسول الله هو: يأيها المدثر وحديث عائشة في الصحيحين الطويل الذي ذكرت في المحاضرة الماضية بطوله يثبت أن أول ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم هو اقرأ باسم ربك الذي خلق . قال الحافظ بن حجر لله ذره قال: رواية الزهري تدل على أن المراد بالأولوية في قوله أول ما نزل سورة المدثر أولية مخصوصة بعدما فتر الوحي . ( أرأيت الجمع الجمييل ؟) أولية سورة المدثر هذا حق لكن بعد فتور الوحي وإلا فإن أول ما نزل على الإطلاق هو اقرأ بإسم ربك الذي خلق .
إذن هذه الأولية محمولة على الفترة التي انقطع فيها الوحي بعد اقرأ فأول ما نزل من الوحي أي بعد ذلك عو قول الله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر ، وبذلك يزول الإشكال ولا تعارض إن شاء الله تعالى .
فإذن سورة العلق أولية مطلقة إنما سورة المدثر أولية مقيدة بعد انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والقول أن سورة الضحى قد نزلت قبل سورة المدثر أيضا قول ضعيف . روى أبو إسحاق في السيرة ومن تابعه من المؤرخين وقال في سبب نزول السورة أن المشركين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذي القرنين وأصحاب الكهف ، القصة المشهورة ووعدهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجواب ولم يستثن . يعني لم يقل إن شاء الله إنما قال أجيبكم غدا ولم يقل إن شاء الله ، فأضفأ عليه جبريل اثنتي عشرة ليلة ، هذا ما ذكره أبو إسحاق في هذه الرواية ، فضاق صدر النبي عليه السلاة والسلام. وتكلم المشركون أي لقد قلى رب محمد محمدا ، هجره وغضب عليه ، قال فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بسورة الضحى ، هذا القول كما يقول الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى نزول سورة الضحى هنا بعيد لكن يجوز أن يكون الزمان في القصتين متقاربا ، فضم بعض الرواة إحدى القصتين إلى الأخرى يعني نسب نزول سورة الضحى إلى الفترة الأولى التي هي فترة فتور أو انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه الرواية لا تثبت بحال ففي الصحيحين ، هذا سبب نزول سورة الضحى الثابت في الصحيح . ففي الصحيحين من حديث جندب ابن سفيان البجلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى ، مرض .فلم يقم ليلتين أو ثلاث يعني لم يقم النبي الليل ليلتين أو ثلاث من المرض ، من الألم ، من الشكوى فجاءت امرأة فقالت : يامحمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك لم يقربك ، يعني مرت عليك ثلاث ليالي . أتمنى أن شيطانك لم يأتك في هذه الأيام ، فأنزل الله تبارك وتعالى {وَالضُّحَى{1} وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2} مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3} هذا هو سبب نزول سورة الضحى كما هو ثابت في الصحيحين كما ذكرت من حديث جندب ابن سفيان البجلي رضي الله عنه وأرضاه . إذن أيها الأحبة نزل بعد سورة العلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل يأيها المدثر ، وبهذا يتبين لنا أن الوحي كان ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتور الوحي على أحوال متعددة وعلى أنواع مختلفة .
ذكر بعض أهل العلم أربعين نوعا من أنواع نزول الوحي على رسول الله أو أربعين حالة ، تصور لكن الصحيح الراجح ما أذكره : الأول الرؤيا الصادقة يعني هذه أنواع الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام حتى قبل أن نتحدث عن أول من أسلم من النساء ومن الرجال ومن الصبيان وندخل إن شاء الله تعالى في هذا الطريق الطويل ، فهذه هي البداية ، بداية المواجهة مع المشركين ومع الكفار قبل أن أشرع في الحديث عن هذه المرحلة الخطيرة من مراحل الدعوة إلى الله الا وهي المرحلة الجهرية ، أتحدث عن أنواع الوحي التي كانت تتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فالوحي كان يتنزل على رسول الله في أحوال مختلفة أو في أنواع متعددة ، الوحي واحد هو القرآن لكن كان ينزل بأنواع مختلفة ويأحوال متعددة أول نوع من أنواعه الرؤيا الصادقة . تكلمنا في اللقاء الماضي عن أول ما بدئ من الوحي :
الرؤيا الصالحة وفي لفظ صحيح الرؤيا الصادقة ، والحديث في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، واضحة ، بينة ليس فيها غموض ولا لبس . إذن هذا هو النوع الأول . قال الله تعالى حكاية عن إبراهيم إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ الصافات 102 . من الذي رأى؟ إبراهيم . فانظر ماذا طرأ{ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }الصافات102 . فدل على أن الوحي كان يأتيهم في المنام . إذن هذه أول صورة من صور الوحي . فرؤيا الأنبياء وحي ، صورة من صور الوحي . وكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح هذا أول ما ابتدأ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي .كما بين ذلك الإمام البخاري في كتابه "بدء الوحي" ففي الصحيح عن عبيد بني عمير قال: رؤيا الأنبياء وحي . وقرأ قول الله تعالى في إبراهيم {إني أرى في المنام أني أذبحك }الآية . فهذه الحالة الأولى .
الحالة الثانية أن ينفث الملك في روع وقلب النبي من غير أن يراه رسول الله ، والروع هي النفس. إذن هذه هي الحالة الثانية .
قال عليه الصلاة والسلام كما في الحديث الذي رواه بن أبي الدنيا في كتابه " القناعة" والحاكم في المستدرك وصححه . وأقر الحاكم الذهبي وكذلك الألباني من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إن روح القدس ، الذي هو جبريل عليه السلام ، إن روح القدس نفث في روعي بأنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها .فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعة الله " أتحداك أن تنال ماعند الله من الخير بالمعصية، أتحداك . لن تنال ماعند الله من الإيمان ، اليقين، العلم الشرعي، اليقين ، الإخلاص ، الصدق ،إلا بطاعة الله . في القرآن آيات كثيرة ، قال الله تعالى {فمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }الطلاق 3 .
الرزق هنا ليس نقوذ فقط ،لا . الذي يريد نقودا ستأتيه نقود . ما عليه إلا أن يحقق التقوى . والتقوى ليست كلمة . لا تظن بذلك أني أقلل من الهدي الظاهر لست من هؤلاء لكن أبين لك أن الهدي الظاهر فقط دون صدق القلب وإخلاص العمل لا وزن له ولا قيمة .
قال الشاطبي : إن كل علم لا يفيد عملا ليس في الشرع البثة ما يدل على استحسانه . ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، هل تصدق رب العزة أو تشك؟ إذن فلتحقق التقوى . الشاب الذي يقول أنه يريد أن يتزوج ويريد بيتا ويريد مالا . حقق التقوى أولا . وأقسم بالله لو حققت التقوى لرزقك الله من حيث لا تحتسب . يقولون لحاتم الأصم : يا حاتم ، بما حققت التقوى؟
ــ قال: بأربعة أشياء
ــ ماهم؟
أنظر إلى الناس الذي ذاقوا حلاوة التقوى .
ــ قال : علمت بأن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي وعلمت بأن عملي لا يتقنه غيري فاشتغلت به (والله لو عندك يقين في هذا ستسعد. أنت لم تذق بعد حلاوة اليقين بعد ، اللهم ارزقنا اليقين ) ... وعلمت بأن عملي لا يتقنه غيري فاشتغلت به " لا أحد بعد الموت سيأتي ليصلي لك ولا سيصوم عنك والله لن يفعل لك أحد شيئا . ، لن ينفعك أحد إلا غرسك هنا ،عملك ، ستقول لي الولد الصالح غرسك نعم ، هو غرسك ، عملك في الدنيا . " .... وعلمت بأن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله وعلمت بأن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية ." حقق التقوى بهؤلاء .
أحد مرضى القلوب ، وما أكثر مرضى القلوب ، قال له من أين تأكل يا حاكم ؟
فرد عليه هذا العالم ردا عجيبا .قال له : ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون .
سبحان الله ، شيء عجيب . ربك يرزق الكفار أفينسى ربك أن يرزق من يوحدون العزيز الغفار؟ لكن حقق التقوى ودع النتائج لله وأنت على يقين مطلق مطلق أن الله سيرزقك من حيث لا تحتسب . ليس هناك رزق من حيث لا تحتسب إذن فأنت لم تحقق التقوى بعد . ومن يتوكل على الله فهو حسبه. لم تحقق التوكل . فهو حسبك . كافيك . لكنك لم تحقق التوكل ولم تذق طعم التوكل . لا زالت لديك ثقة فيما تملكه في يدك وفيما يملكه الناس أكثر من ثقتك بما هو في يد رب الناس . لم تجرب حلاوة التوكل والتقوى واليقين ، اللهم ارزقنا من فضلك يا أرحم الراحمين .
فإذن " إن روح القدس نفت في روعي " لن تنال ما عند الله إلا بالطاعة .
هيا يا شباب . من يريد مالا عليه بالتقوى، من يريد زوجة عليه بالتقوى ، من يريد منصبا: التقوى ، من يريد الدنيا : التقوى ، من يريد الآخرة : التقوى . الدنيا تنال بالتقوى والآخرة تنال بالتقوى . بل الآخرة كلها للمتقين . اقرأ معي قول الله عزوجل { وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ }الزخرف35. التقوى كما قلنا ، ليست كلمة . إنها دين كامل ومنهج . يقول لك: الرزق يحب الفهلوة . والحمد لله أنه قال الرزق بالهمزة وليس بالقاف . فالرزق بالهمزة يعني المصيبة إنما الرزق بالقاف قال بن منظور في لسان العرب : الرزق هو ماتقوم به حياة كل كائن حي ماديا كان أو معنويا . أرأيت كيف أن الرزق أوسع من النقود ؟
إذن فالعلم رزق والحلم رزق وحسن الخلق رزق وحسن الخلق رزق والزوجة الصالحة رزق والولد الصالح رزق والبنت الصالحة رزق ، كل هذا رزق والمال رزق ، فيقول لك : الرزق يحب الفهلوة والرزق يحب الخفية والخفية هنا لا تعني أنه يتحرك ، لا . فالتحرك جميل . إنما يقول لك "هذا الولد لما يصعد الأوتوبيس ، يسرق الكحل من العين ، يده تلف في حرير " بل تلف في جهنم إن لم يرجع إلى الله . أنظر إلى المعايير المختلة . أكل أموال الناس بالباطل وبالحرام ، كثير من الناس الآن يستسهل أكل الحرام ، أقسم بالله لن تسعد بالحرام لا في الدنيا ولا في الآخرة ، هذا وعد ربي . حذار أن تحتج علي بالكفار . الكفار فيهم آيات صريحة وأحاديث صحيحة . قال الله عزوجل {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }الأنعام44 . آيات صريحة.
والنبي عليه الصلاة والسلام قال : إذا رأيت الرجل على معصية الله وهو في نعمة من الله فاعلم بأنه استدراج له من الله وقرأ الآية التي ذكرت فلما نسوا ما ذكروا به .
" إن روح القدس نفث في روعي ، وهذه الحالة الثانية من حالات الوحي ، أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها "
مستحيل . لا توجد قوة في هذه الدنيا تملك أن تحول بينك وبين هذا الرزق . ولو لك دقيقة تعيشها لن تستطيع قوة على وجه الأرض أن تعجل هذه الدقيقة أبدا . فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }الأعراف34 .
قال عليه الصلاة والسلام : "فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ( أطلب بالحلال وبعزة النفس ) ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن ماعند الله لا ينال إلا بطاعته " .
في هذه الحالة ينفث الملك في روحه ونفسه بهذه المعاني التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم.

الحالة الثالثة وهذه أشد الحالات على سيدنا رسول الله ، أن يأتيه الوحي كصلصلة الجرس . وهو أشد حالات الوحي على رسول الله .فيتلبس الملك بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إن جبينه ليتفصد عرقا عليه الصلاة والسلام في اليوم الشديد البرد . بل لو نزل الوحي عليه وهو على ظهر راحلته تبرك به الراحلة من ثقل ما يتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها ، إنتبه جيدا ، لأنه والله من أمتع دروس السيرة أنك تعرف أنواع الوحي .
ــ الحالة الأولى كما ذكرت الرؤيا الصادقة .
ــ الحالة الثانية كما ذكرت ينفث الملك في روعه وفي نفسه وفي قلبه .
ــ الحالة الثالثة أن يأتيه كصلصلة الجرس .
روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ كيف يأتيك الوحي يا رسول الله ؟
فقال عليه الصلاة والسلام : أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي . فيفصم عني( يعني ينقطع عني ) وقد وعيت ما قال يعني بمجرد ما يوحي إليه الملك في هذا الدوي كصلصلة الجرس فينفصم عنه وقد وعى النبي صلى الله عليه وسلم كلما قاله الملك .
وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي مايقول . هذه صورة أخرى .
قالت عائشة رضي الله عنها : ولقد رأيته صلى الله عليه وسلم ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا ، الفصد هو قطع العرق يقول لك هذا ولد مفصود أو يحتاج فصاد أو فصد . الفصد هو قطع العرق ليسيل الدم . فشبهت عائشة رضي الله عنها سيلان العرق على جبين رسول الله بسيلان الدم من العرق الذي يفصد ، مبالغة في كثرة العرق على جبينه صلى الله عليه وسلم . وروى بن سعد بسند رجاله جميعا ثقات عن أبي سلمة أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : كان الوحي يأتيني على نحوين ، يأتيني به جبريل فيلقيه علي كما يلقي الرجل الرجل فذاك يتفلت مني ويأتيني في شيء مثل صلصلة الجرس حتى يخالط قلبي فذاك لا يتفلت مني .
قا ل الحافظ وهذا محمول على ما كان قبل نزول قول الله تعالى {لا تحرك به لسانك لتعجل به} إذن الذي كان يتفلت منه في الأول كان قبل نزول هذه الآية . كان صلى الله عليه وسلم يحرك شفتيه بالوحي يريد أن يأخذ كل شيء ويخشى أن يضيع منه شيء ، فنزل عليه قول ربه تعالى ليثبت فؤاده وليطمئن قلبه قال الله سبحانه لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17}أي في صدره عليه الصلاة والسلام فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19}. لا تخف . صلى الله عليه وسلم.
قال الحافظ هذا محمول على ماكان قبل نزول قوله تعالى {لا تحرك به لسانك لتعجل به} .

الحالة الرابعة أن يكلمه الله سبحانه وتعالى بلا واسطة من وراء حجاب يعني بلا ملك من وراء حجاب ، كما حدث له في ليلة الإسراء والمعراج .

الحالة الخامسة أن يكلمه الله تبارك وتعالى فتاحا بغير حجاب . وهذا عند من قال من أهل العلم بأنه رأى ربه ليلة المعراج . والراجح أنه صلى الله عليه وسلم رأى نورا . قال رأيت نورا وقال نور أنى لي أن أراه كما قالت عائشة: لقد أعظم على الله الفرية من زعم أن رسول الله رأى ربه ليلة المعراج . فلقد رأى رسول الله نورا صلى الله عليه وسلم وقال رأيت نورا وقال نور أنى لي أن أراه .

الحالة السادسة أن يكلمه الله تبارك وتعالى أو أن يوحي إليه الحق تبارك وتعالى وهو نائم . ومن المعلوم ان من خصوصيات رسول الله أنه إذا نام تنام عينه ولا ينام قلبه ، كما في حديث جابر الصحيح جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم فقال بعضهم : إنه نائم وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان . قالوا إن لصاحبكم هذا مثلا فاضربوا له مثلا ، قال بعضهم إنه نائم وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان قالوا مثله كمثل رجل بنى دارا فجعل فيها مأدبة وبعث داعية .فمن أجاب الداعية دخل الدار وأكل من المأدبة ومن لم يجب الداعية لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة .
قالوا : أولوها له يفقهها .قال بعضهم إنه نائم وقال بعضهم : إن العين نائمة والقلب يقظان قالوا : الداعي هو محمد والدار هي الجنة فمن أجاب محمدا فقد أطاع الله ومن عصى محمدا فقد عصى الله ومحمد فرق أو فرق بين الناس .فمن أجاب هذا الداعي العظيم صلى الله عليه وسلم دخل الدار أي دخل الجنة وأكل من المأدبة أي استمتع بنعيمها فهي دار النعيم المطلق . ومن عصى محمدا صلى الله عليه وسلم لن يدخل الدار ولن يستمتع بنعيمها .
استدل بعض أهل العلم على هذه الحالة من حالات الوحي لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم بما رواه مسلم من حديث أنس قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أظهرنا إذ أغفا إغفاءة ثم رفع بصره مبتسما فقرأ قول الله عزو جل إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ{3} .
من أجمل ما علق به الإمام الرافعي رحمه الله تعالى على هذا الحديث قال: ورد في بعض الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغمي عليه وقد يحمل ذلك على الحالة التي تعتريه عند نزول الوحي ويقال لها برحاء الوحي ، يعني الحالة التي كانت تأخذه عليه الصلاة والسلام لكن لا يحمل على أنه كان نائما . فكل القرآن نزل على رسول الله في اليقظة وهذا كلام جميل ، فليس الإغفاء هنا إغفاءة النوم بل هي الحالة التي تعتري رسول الله عند نزول الوحي .

الحالة السابعة مجيء الوحي كدوي النحل .
روى الإمام أحمد والحاكم بسند حسن عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه اي الوحي يسمع عند وجهه كدوي النحل ، عليه الصلاة والسلام .

هذا أصح ما ثبت في أحوال وأنواع نزول الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام أما صفات من كان يتنزل بالوحي و هو جبريل وهي صفة حامل الوحي ، فقد رأى رسول الله جبريل على صورته الحقيقية التي خلقها الله بها مرتيتن فقط .وسأفصل إن شاء الله تعالى : مرة في المعراج والمرة التي رآه فيها قد سد الأفق في أجياد بعد عودته من حراء كما ذكرت في المحاضرة الماضية .
ورآه صلى الله عليه وسلم أيضا في صورة رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر كما في الحديث الذي شرحناه بالتفصيل حديث عمر ورآه صلى الله عليه وسلم في سورة دحية الكلبي يعني جاء جبريل على صورة دحية الكلبي صحابي ، ونزل الوحي أيضا على رسول الله على لسان ملك الجبال يعني على لسان جبريل وعلى لسان ملك الجبال وحديث ملك الجبال ثابت في الصحيحين من حديث عائشة قالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد عليك من يوم أحد؟ قال لقد لقيت من قومك ما لقيت يا عائشة ، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة يوم عرضت نفسي على ابن عبد ياليل ابن عبد قلال من أشراف أهل الطائف .فلما لم يجبني إلى ما دعوت إليه عدت وأنا مهموم على وجهي صلى الله عليه وسلم ، ولم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب . يعني النبي لم يفق من الهم إلا في مكان إسمه قرن الثعالب يبعد عن الطائف حوالي خمس أو ست كيلو . أريدك أن تعيش هذا . النبي راجع على رجليه مهموم حزين ، الحزن يملأ قلبه والهم يملأ قلبه . دعوة مطاردة وصاحب الدعوة مطارد ، بل ورموه بالحجارة ونزفت دماؤه الزاكية بل وفعلوا به أسوأ ما يفعل بالإنسان فضلا عن أشرف بني الإنسان . وأصحابه مطاردون هنالك في الحبشة هجرة أولى وهجرة ثانية ، مهموم . الطائف تشكل بالنسبة له أملا بعدما لفظت أرض مكة بذرة التوحيد بقيت أرض الطائف المجاورة تشكل أهلا جديدا . لكن أرض الطائف كانت أشد صلابة وقسوة من أرض مكة بل وطرد أهل الطائف رسول الله . يقول " فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فإذا بسحابة أضلتني ، فرفعت بصري فرأيت جبريل عليه السلام ينادي علي ويقول : السلام عليك يا رسول الله لقد سمع الله قول قومك لك وما ردوا به عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم . وقال صلى الله عليه وسلم : فناداني ملك الجبال وقال السلام عليك يا محمد، امرني بما شئت . لقد سمع الله قول قومك لك وما ردوا به عليك. مرني بما شئت . فملك الجبال يقول له لو أمرتني بأن أطبق عليهم الأخشبين لفعلت، والأخشبان جبلان عظيمان بمكة يقال للأول أبو قبيس ويقال للثاني الأحمر . فرد الرحمة المهداة والنعمة المسداة وقال لملك الجبال : لا يا ملك الجبال . أربدك أن تتصور ، رؤية الدم تثير الدم . إذا رأيت دمك يسيل يفور دمك وتصر على الإنتقام ، فرؤية الدم تثير الدم . ومع ذلك دماء الحبيب تسيل ، ولو كان النبي ممن ينتقمون لأنفسهم وذواتهم وأشخاصهم لأمر النبي ملك الجبال فلحطم ملك الجبال رؤوس أهل الطائف وجماجمهم الصلدة العنيدة ولسالت دماء من الطائف ليراها لا أقول أهل الطائف بل ليراها أهل مكة بمكة . لكنه خرج وفي قلبه ربيع وأمل يتلألأ يرجو الله أن يخرج من أصلابهم من يوحدون. قال لا يا ملك الجبال بل إني أرجو الله أن يخرج من أصلابهم من يعبدون الله ولا يشركون به شيئا ،صلى الله عليه وسلم . وصدق ربي إذ يقول في حقه {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء107. لأن : بالمؤمنين رؤوف رحيم ، هذه خاصة بأهل الإيمان . إنما : وما أرسلناك رحمة بالعالمين قال بن عباس هو رحمة للبار والفاجر . قال من آمن به رحم في الدنيا والآخرة ومن كفر به أمن في الدنيا وناله عذاب الله في الآخرة لقوله تعالى {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ }الأنفال33 .

أقول لقد ذكر إمام من أئمة السير الإمام الحليمي ذكر أن الوحي كان يأتي رسول الله على ستة وأربعين نوعا . هذا أصح ما ثبت بعد التمحيص كما قال بن القيم والحافظ بن حجر وغيره . لكن مما لا شك فيه أن الوحي يا إخوة كان ثقيلا بصورة قد لا نتصورها جميعا ، كان ثقيلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم .إقرأ معي وتدبر قول الله عزو جل لنبيه يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ{1} قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً{2} نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً{3} أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً{4} إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً{5}.
إسمع ما يقول سيدنا زيد بن ثابت والحديث في الصحيحين قال: أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفخده على فخدي ، فخد النبي كانت على فخد زيد بن ثابت ، قال: فكادت فخده ترض فخدي أي تحطم فخدي وتكسره وتدقه . كادت فخد رسول الله أن تحطم وتكسر فخد زيد بن ثابت لمجرد أن الوحي يتنزل عليه وفخده فقط على فخد زيد رضي الله عنه .
قالت عائشة : إن كان ليوحى إلى رسول الله وهو على راحلته ، فتضرب بجرانها أي تنزل الراحلة فتمد عنقها فيمس باطن عنق الراحلة الأرض ، فتضرب بجرانها فما تستطيع الراحلة أن تتحرك حتى يسرى عن رسول الله . هل عشت هذا المشهد لكي ترى ثقل الوحي .
وتلت عائشة قوله تعالى {إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا } والحديث رواه أحمد وعبد ابن حميد وأبن جرير بسند صحيح وكذلك الحاكم في المستدرك وصححه الحاكم على شرط الشيخين ، وأقره الذهبي وهو صحيح .
قال ابو أروى الدوسي وهو صحابي جليل رضي الله عنه : رأيت الوحي ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنه على راحلته فترغو الراحلة وتفتل يديها يعني رجليها. تلف حول نفسها يعني لا تقوى رجلاها أن تحملها من ثقل ما يتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنظر إلى الصفة الجديدة . نحن أخذناها هذه الصفة في رواية عائشة . لكن الصفة الجديدة الأخرى في هذه الرواية في طبقات بن سعد بسند صحيح قال : وإنه عليه الصلاة والسلام ليتحدر منه العرق مثل الجمان ، يعني مثل حبات اللؤلؤ في حسنها وصفائها . قال عبادة بن الصامت حديث في صحيح مسلم : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي كرب يعني من الكرب الشديد ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي كرب بضم الكاف وكسر الراء . أي كرب من نزول الوحي وتربد وجهه يعني تلون تغير وغمض عينيه عليه الصلاة والسلام .
حديث آخر من صحيح مسلم من حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوحي إليه لم يستطع أحد منا أن يرفع طرفه إليه حتى يقضى الوحي ، يعني من جلال ما هو فيه عليه الصلاة والسلام لكن ليس معنى ذلك أنهم كانوا لا ينظرون إليه وإنما المراد الإجلال بما فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام وإلا فقد ثبت أن بعض الصحابة يعني رجى أن يرى رسول الله وهو يتنزل عليه الوحي وقد رآه كما سأبين الآن .
قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه الوحي يغط _غطيط النائم نحن نسميه شخير _ في رأسه ويتربد وجهه ويجد بردا في ثنياه ويعرق حتى ليتحدر منه مثل الجمان أي كحبات اللؤلؤ .
قال الحافظ بن كثير وثبت في الصحيحين نزول سورة الفتح على رسول الله وهو على راحلته فكأنه يكون تارة وتارة حسب الحال. يعني نزلت السورة كاملة ولم يظهر عليه ما كان يظهر في كل الحالات . يريد الحافظ بهذا أن يثبت أنه كان يعتريه هذا في بعض الأحوال ولا يعتريه في أحوال أخر .
وقالت عائشة رضي الله عنها : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فينفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا كما ذكرت والحديث في صحيح البخاري .
وقال ابن عمر رضي الله عنهما : سألت رسول الله فقلت : يا رسول الله ،هل تحس بالوحي ؟ هل تشعر به؟ فقال رسول الله : أسمع صلاصل يعني صلصلة الجرس كما ذكرت ، ثم أسكت عند ذلك . فما من مرة يوحى إلي إلا ظننت أن نفسي ستقبض {إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا } .
قال يعلى بن أبي أمية وهو صحابي جليل كان يقول ليتني أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ينزل عليه الوحي ، فلما كان النبي بالجعرانة وهي مكان في الحج . قال وعليه ثوب قد أظل عليه يعني الصحابة مظللين عليه من الشمس أو من الحر ومعه ناس من أصحابه عليه الصلاة والسلام فيهم عمر رضوان الله عليه . قال إذ جاءه رجل( سائل آت ليسأل النبي ) متضمخ بطيب يعني يضع عطرا، فقال : يا رسول الله ، كيف ترى في رجل أحرم في جبة بعدما تضمخ بطيب ؟ فنظر رسول الله ثم سكت فجاءه الوحي . فأشار عمر إلى يعلى ابن أبي أمية ،قال: تعال يريد أن ينظر فجاء يعلى فأدخل راسه ليرى الرسول تحت المظلة .قال فأدخل رأسه فإذا هو محمر الوجه يغط كما تغط البكر . قال ظل كذلك ساعة ثم سري عنه والحديث رواه البخاري ومسلم.
وقالت عاشئة رضي الله عنها كما في حديث الإفك : فأخذه يعني تقصد رسول الله ما كان ياخذه من البرحاء وشدة الوحي أو شدة العرق الذي كان يصيبه إذا تنزل عليه الوحي والحديث في الصحيحين كما تعلمون .
وقالت أيضا كان إذا أتاه الوحي أخذه السبل _وهو غشاوة في العين كخيوط العنكبوت _ تأخذه غشاوة على عينيه عليه الصلاة والسلام .
وقال بن عباس رضي الله عنهما : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة يحرك به لسانه وشفتيه من حبه إياه فأنزل الله تعالى {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه} قال فكان رسول الله إذا أتاه جبريل بعد ذلك استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما وعده الله عزو جل .

بهذا أكون قد وفيت ولله الحمد موضوع الوحي حقه والله أسأل أن يجزي عنا نبينا خيرا وأن يختم لنا ولكم الإيمان ، وأواصل السيرة في الأسبوع المقبل إن قدر الله لنا البقاء واللقاء وصل الله على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حــــــــالات نـــــــــــزول الوحــــــــــــي لفضيلة الشيخ محمد حسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.nooralhoda.7abibomri.com :: منتديات نور الهدي للرد علي شبهات القران الكريم-
انتقل الى: